السياسة النقدية

بيان لجنة السياسة النقدية في يوم  2012.03.28م:

عقدت لجنة السياسة النقدية بمصرف ليبيا المركزي اجتماعها العادي الثاني لعام 2012 م، يوم الثلاثاء الموافق 2012.03.27 م برئاسة السيد/ محافظ مصرف ليبيا المركزي وبحضور جميع أعضائها، وبعد استعراض التطورات الاقتصادية المحلية والدولية والتغيرات المتوقعة خلال الفترة القادمة على المستويين المحلي والدولي، اتخذت اللجنة القرارات التالية:

  1. الإبقاء على  سعر إعادة الخصم عند مستواه الحالي البالغ 3%.
  2. الإبقاء على سعر الفائدة على شهادات إيداع مصرف ليبيا المركزي لأجل استحقاق مدته 91 يوماً (واحد وتسعون يوماً) عند مستواه الحالي البالغ 1.0%.
  3. الإبقاء على سعر الفائدة على شهادات إيداع مصرف ليبيا المركزي لأجل استحقاق مدته 28 يوماً (ثمانية وعشرون يوماً) عند مستواه الحالي البالغ 0.85%.
  4. الإبقاء على سعر الفائدة على تسهيل ليلة واحدة عند 0.25%.
  5. الإبقاء على معدل الاحتياطي الالزامي على ما هو عليه عند معدل 20%.
  6. الإبقاء على نسبة السيولة على ما هي عليه عند نسبة 25%.

السياسة النقدية  لمصرف ليبيا المركزي خلال الفترة : ( 2002-2010) :

قام مصرف ليبيا المركزي خلال الفترة من 2002 – 2010 باتخاذ العديد من الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية وتحقيق أهدافها المتمثلة في تحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار والمحافظة على سلامة النظام المصرفي، بما ينسجم مع أغراض المصرف ووسائل تحقيق هذه الأغراض وفقاً لأحكام القانون.

وبالنظر إلى أهمية دور السياسة النقدية في إحداث التغيير المطلوب على مستوى الاقتصاد الكلي، الذي يعتمد على الاستفادة من البيانات والمعلومات المتوفرة لدى القطاع النقدي ودراسة تأثيراتها المختلفة على النشاط الاقتصادي، فقد صدر قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي رقم (32) لسنة 2005 م ، بتـــــاريخ 2005.4.7 م ، بإنشـــــاء “لجنة السياسة النقدية” بالمصرف تضم في عضويتها بعض المسئولين بالمصرف وبعض المختصين من خارجه لوضع الإطار العام للسياسة النقدية بما يكفل تحقيق أهدافها، ودراسة كافة المسائل المتعلقة بأداء السياسة النقدية والمصرفية وتأثيراتها في النشاط الاقتصادي ورفع توصياتها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ ما يراه بشأنها .

 

تقرير السياسة النقدية pdf icon